منتدى طيور الفردوس
معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_rolleyes
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_cheers
ادارة المنتدي معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_study


ورمضان كريم
منتدى طيور الفردوس
معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_rolleyes
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_cheers
ادارة المنتدي معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Icon_study


ورمضان كريم
منتدى طيور الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SALLI
المشرفة
المشرفة
SALLI


انثى عدد المساهمات : 155
نقاط : 5313
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 30
الموقع : http://dz05.roo7.biz

معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Empty
مُساهمةموضوع: معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران   معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 1:08 pm

معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران

بسم الله الرحمن الرحيم


معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Qatarw_ur02ZuZXPM
معنى حديث
قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن




سورة الإخلاص تعادل ثلث القرآن.

إنه من المدهش أن نعتقد أن قراءة سورة الإخلاص
3 مرات تمنحك
بركة قراءة القرآن "بأكمله"،

وإذن فلن تكون هناك فائدة من قراءة القرآن كاملا .

الحمد لله
أولاً : هذه بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه سلم والتي فيها أن سورة ( قل هو الله أحد )

تعدل ثلث القرآن .

روى البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ
، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا
[أي يراها قليلة]

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) .

وروى مسلم عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟

قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .
قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .

وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
احْشُدُوا فَإِنِّي سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فَحَشَدَ مَنْ حَشَدَ ،

ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ دَخَلَ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ :
إِنِّي أُرَى هَذَا خَبَرٌ جَاءَهُ مِنْ السَّمَاءِ ، فَذَاكَ الَّذِي أَدْخَلَهُ ،
ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ، أَلَا إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ .


ثانياً : فضل الله واسع ، فقد تفضَّل الله على الأمة ،

وعوَّض قِصَر عمرها بمزيد من الأجر
على أعمال يسيرة . والعجيب أن بعض الناس بدلاً من أن يكون ذلك دافعاً له
على الازدياد من الخير والحرص عليه تحوَّل هذا عنده إلى فتور وكسل عن أداء
الطاعات ، أو تَعَجُّبٍ واستبعادٍ لهذا الفضل والثواب .

وأما معنى الحديث :

فهناك فرق بين الجزاء والإجزاء .
فالجزاء : هو الثواب الذي يعطيه الله تعالى على الطاعة .
والإجزاء : هو أن يسدَّ الشيء عن غيره ويجزئ عنه .
فقراءة قل هو الله أحد لها جزاء قراءة ثلث القرآن ،

لا أنها تجزئ عن قراءة ثلث القرآن .

فمن نذر – مثلاً – أن يقرأ ثلث القرآن ، فلا يجزئه قراءة

قل هو الله أحد
لأنها تعدل ثلث القرآن في الجزاء والثواب لا في الإجزاء والإغناء عن قراءة ثلث القرآن .
ومثل هذا يقال في قراءتها ثلاث مرات ، فمن قرأها في صلاته ثلاث مرات لا تجزئه عن قراءة الفاتحة ،
مع أنه يُعطى جزاء وأجر قراءة القرآن كاملاً ، لكن لا يعني هذا أنها أجزأته عن الفاتحة .

ومثل هذا في الشرع : ما أعطاه الشارع لمن صلَّى صلاة
واحدة في الحرم المكي ، وأنه له أجر مائة ألف صلاة ،

فهل يفهم أحد من هذا الفضل الرباني أنه لا داعي للصلاة عشرات السنين لأنه صلَّى صلاة واحدة في الحرم تعدل مائة ألف صلاة ؟ .
بل هذا في الجزاء والثواب ، أما الإجزاء فشيء آخر .
ثم إنه لم يقل أحد من أهل العلم إنه ليس بنا حاجة لقراءة القرآن ، وأن
قل هو الله أحد
كافية عنه
ذلك أن القول الصحيح من أقوال أهل العلم أن هذه السورة كان لها هذا الفضل لأن القرآن أُنزل على ثلاثة أقسام :

ثلث منها للأحكام ، وثلث منها للوعد والوعيد ، وثلث منها للأسماء والصفات .
وهذه السورة جمعت الأسماء الصفات .
هذا قول أبي العباس بن سريج واستحسنه شيخ الإسلام ابن تيمية .
والمسلم لا غنى له عن الأمرين الآخرين وهما الأحكام والوعد والوعيد ، ولا
يتم له معرفتهما إلا بالنظر في كتاب الله كاملاً ، ولا يمكن لمن يقف عند
سورة " الصمد " أن يعرف هذين الأمرين .

قال شيخ الإسلام رحمه الله :
والثواب أجناس مختلفة كما أن الأموال أجناس مختلفة من مطعوم ومشروب وملبوس ومسكون ونقد وغير ذلك ،

وإذا ملك الرجل من أحد أجناس المال ما يعدل ألف دينار مثلا لم يلزم من ذلك أن يستغنيَ عن سائر أجناس المال ،
بل إذا كان عنده مال وهو طعام فهو محتاج إلى لباس ومسكن وغير ذلك ،
وكذلك إن كان من جنس غير النقد فهو محتاج إلى غيره ،

وإن لم يكن معه إلا النقد فهو محتاج إلى جميع الأنواع التي يحتاج إلى أنواعها ومنافعها ،
والفاتحة فيها من المنافع : ثناء ودعاء مما يحتاج الناس إليه
ما لا تقوم قل هو الله أحد مقامه في ذلك ،
وإن كان أجرها عظيماً فذلك الأجر
العظيم إنما ينتفع به صاحبه مع أجر فاتحة الكتاب ولهذا لو صلى بها وحدها
بدون الفاتحة : لم تصح صلاته ، ولو قدِّر أنه قرأ القرآن كله إلا الفاتحة
: لم تصح صلاته لأن معاني الفاتحة فيها الحوائج الأصلية التي لابد للعباد
منها .

وقال رحمه الله :

فالقرآن يحتاج الناس إلى ما فيه من الأمر والنهي والقصص ، وإن كان التوحيد
أعظم من ذلك، وإذااحتاج الإنسان إلى معرفة ما أُمر به وما نهي عنه من
الأفعال أو احتاج إلى ما يؤمر به ويعتبر به من القصص والوعد والوعيد : لم
يسدَّ غيرُه مسدَّه ، فلا يسدُّ التوحيدُ مسدَّ هذا ، ولا تسدُّ القصص
مسدَّ الأمر والنهي ولا الأمر والنهي مسدَّ القصص ، بل كل ما أنزل الله
ينتفع به الناس ويحتاجون إليه .
فإذا قرأ الإنسان قل هو الله أحد :

حصل له ثوابٌ بقدر ثواب ثلث القرآن
لكن لا يجب أن يكون الثواب من جنس الثواب الحاصل ببقية القرآن ، بل قد
يحتاج إلى جنس الثواب الحاصل بالأمر والنهي والقصص ،

فلا تسد قل هو الله أحد مسد ذلك ولا تقوم مقامه .

ثم قال رحمه الله :

فالمعارف التي تحصل بقراءة سائر القرآن لا تحصل بمجرد قراءة هذه السورة
فيكون من قرأ القرآن كله أفضل ممن قرأها ثلاث مرات من هذه الجهة لتنوع
الثواب ، وإن كان قارئ

قل هو الله أحد
ثلاثاً
يحصل له ثواب بقدر ذلك الثواب لكنه جنس واحد ليس فيه الأنواع التي يحتاج
إليها العبد كمن معه ثلاثة آلاف دينار وآخر معه طعام ولباس ومساكن ونقد
يعدل ثلاثة آلاف دينار فإن هذا معه ما ينتفع به في جميع أموره

وذاك محتاج إلى ما مع هذا ، وإن كان ما معه يعدل ما مع
هذا ، وكذلك لو كان معه طعام من أشرف الطعام يساوي ثلاثة آلاف دينار فإنه
محتاج إلى لباس ومساكن وما يدفع به الضرر من السلاح والأدوية وغير ذلك مما
لا يحصل بمجرد الطعام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Дdmin
مديرة عامة
مديرة عامة
Дdmin


انثى عدد المساهمات : 179
نقاط : 5456
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران   معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Emptyالخميس يونيو 03, 2010 12:44 pm

شكرا لك على المعلومات وعلى الموصوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toyourdeparadis.yoo7.com
SALLI
المشرفة
المشرفة
SALLI


انثى عدد المساهمات : 155
نقاط : 5313
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 30
الموقع : http://dz05.roo7.biz

معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران   معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران Emptyالسبت يونيو 05, 2010 6:45 am

لا شكر على واجب

جززك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قل هو الله احد تعدل ثلث القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض معجزات القران
» من قصص القران الكريم واسباب نزولها
» الأحاديث الصحيحة والضعيفة فى فضائل بعض سور القران
» فاكهة حرمها الله ومازلنا نأكلها
» رحمته صلى الله عليه وسلم بالخدم‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الفردوس :: المنتديات الاسلامية :: منتدى التفسير واحكام التجويد-
انتقل الى:  



Powered by ferdouss ® Version 2

Copyright© 2010

.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى طيور الفردوس © ::.